يفترض أن يكون هذا الدرس تابعًا للدرس الأول، لكن قمت بفصله لتسهيل تتبع الدروس بالتدريج 🙂
هناك ثوابت أو قواعد في البرمجيات بشكل عام، عبرها يعرف المترجم (compiler) كيفية عمل البرنامج، لكن قبل ذلك ما هو المترجم (Compiler) ؟
باختصار يقوم المترجم بتحويل لغة البرمجة المفهومة من قبل البشر إلى لغة الحاسب الآلي وهي لغة التجميع (0|1)
في حالتنا يقوم المترجم بتحويل C إلى لغة الحاسب الآلي (binary) لتكون كالتالي 01010101110011 وهكذا
نعود لمحور الدرس، الأساسيات في كتابة الشفرة، في العادة يستند المبرمج لمكتبة مبرمجة مسبقة ليستخدم الدوال منها (حسب المنهج الحالي) لذلك أول سطر في البرنامج يكون طلب استدعاء ملف المكتبة، مثال:
include <stdio.h>
في السطر السابق قمنا باستدعاء ملف المكتب وبملاحظة أن امتداد الملف .h ويقصد به header
الدروس التالية ستعتمد على مكتبة stdio.h باعتبار انها المستخدمة في الدروس في الكتاب
إذًا عرفنا الآن أنه الأسطر الأولى نقوم بكتابة أوامر استدعاء ملفات المكتبات الجاهزة، الآن ننتقل لأمور أخرى.
لتكن قاعدة لديك أنه كلما تقوم بفتح قوس يجب إغلاقه، مثلا:
main () { }
في حالة عدم إغلاقك لأحد الأقواس سواءً القوس العادي “(” أو القوس المعكوف “{” سيظهر لك خطأ فور تشغيل البرنامج.
شيء آخر مهم، يجب إخبار البرنامج بإنه انتهينا من سطر معين ويجب الانتقال للآخر بوضع فاصلة منقوطة “;” بدون الفاصلة المنقوطة مهما نزلت من الأسطر أو تركت المسافات سيتم احتساب التالي كملحق للسطر السابق، مثال:
main () { printf (" TEST C "); }
لاحظ وجود “;” نهاية سطر أمر الكتابة، وأيضًا لاحظ بأن كافة الأقواس مغلقة.
بالنسبة لإغلاق الأقواس تذكر إغلاق علامات الإقتباس أيضًا 🙂
في C نحتاج لتعريف قيم المتغيرات، مثلا المتغير a ستكون قيمته رقمية وبالتحديد رقم صحيح (أي بلا كسور)، أو المتغير b ستكون قيمته رقمية لكن مع كسور أو فواصل عشرية. وهنا أهم أنواع المتغيرات التي سنستخدمها:
Char => c% int => %d float => %f
سنتعرف أكثر على كيفية تخصيص نوع المتغير مع الأمثلة في درس لاحق بإذن الله، في نهاية هذا الدرس أقدم لكم رابط لتنزيل أحد محررات لغة C المجانية، محرر Code::Blocks ، و هذا رابط مباشر للتنزيل
[…] درس سابق للغة C، تم وضع مقدمة حولها وبعض من الأساسيات في كتابة شفرة C، وفي هذا الدرس، سيتم طرح الأمثلة على المتغيرات […]
[…] أيضًا لنختصر الدرس، بالرجوع للأنواع في C، اضغط هنا […]